منتديات كنترول سبيس تون راديو

منتديات لمحبي سبيس تون و سبيس باور و الانمي و مركز الزهرة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 

أهلا بك من جديد يا زائر  آخر زيارة لك كانت في  
 

آخر عضو مسجل بدرمحمدبدر فمرحبا به
 
 

عذرا هللا تفضلت بألضغط على زر مشاركة في الاسفل , لتدعم المنتدى على الشبكات الاجتماعية

Share


 


 

نورنا على هذه المواضيع
 

 

التخلص من الإعلانات

شاطر | 
 

  قلة النوم تؤثر على وظائف المخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميارا يووكي
نائبة الكنترول
نائبة الكنترول
avatar

شعاري هو : : الشجاعة
انثى
اعجبني في المنتدى : : الاعضاء
تعرفت على المنتدى من خلال : : احدى محركات البحث
نوع المتصفح : firefox
المساهمات : 1145
العمر : 17
التقييم : 177
العمل/الترفيه : المشاهدة سبيسون
تاريخ التسجيل : 26/03/2012
البلد : الجزائر
افضل انمي اعجبني : conan




مُساهمةموضوع: قلة النوم تؤثر على وظائف المخ   الإثنين يوليو 30, 2012 8:41 pm

قلة النوم تؤثر على وظائف المخ


ان
الابحاث التى تثبت ان قلة النوم تؤثر تأثيرا سلبيا على وظائف المخ
والتحصيل العلمي. فمن المثبت أن نقص النوم وبالذات عند الأطفال والمراهقين
يقلل من وظائف المخ العليا وقدرته على التعامل مع العمليات المعقدة وعلى
الاحتفاظ بالمعلومات المكتسبة. لذلك من الضروري توعية الطلاب والوالدين
والقائمين على المدارس بأهمية النوم الجيد لتحصيل علمي أفضل والتذكير
بأهمية النوم الكافي خلال فترة الامتحانات ومناقشة الدراسات التي تعرضت
لعلاقة النوم الجيد بالأداء الأكاديمي المتقدم.

وهناك أبحاث علمية
كثيرة تؤكد أهمية النوم في تقوية الذاكرة وخاصة للمعلومات المكتسبة حديثا،
فقد أجري بحث (مجلة نيورن 2009- الخلية العصبية) على حيوانات التجارب
لمعرفة التفاعلات التي تحدث على مستوى المخ وتؤثر في الذاكرة المرئية
للحيوان كأن يتذكر على سبيل المثال مكان أكله. وقد توصل الباحثون إلى وجود
مستقبلات لإنزيم يرمز له بإنزيم NMDA تتحكم في دخول الكالسيوم إلى الخلايا
العصبية وتؤثر في الذاكرة. ووجد الباحثون أن حرمان الحيوان من النوم يؤثر
على وظائف هذا الإنزيم ويعطل عمله ويؤثر بعد ذلك على الذاكرة.

ويعتقد
الكثير من الباحثين والتربويين أن نقصان مدة النوم أو اضطراب النوم يؤديان
إلى نقص القدرة على التحصيل العلمي والأداء بصورة جيدة. ونقص النوم بدون
شك يؤثر على تحصيل الطلاب العلمي وأدائهم في المدرسة وخاصة في المهام التي
تحتاج إلى التركيز كالامتحانات. وكما يعلم الجميع فإن الكثير من الطلاب
يسهر خلال ليالي الامتحانات للمذاكرة رغبة في أداء أفضل خلال الامتحانات
إيمانا بالمثل الذي يقول من طلب العلا سهر الليالي. ولكن المقصود بالمثل
العمل الجاد المتواصل وليس المعنى الحرفي للسهر وقلة النوم ليلة الامتحان.
ومثل هذا السلوك له مردود عكسي على أداء الطالب في الامتحان وهناك العديد
من الدراسات التي تدعم هذا الاعتقاد. وقد أظهرت بعض الدراسات أن التحصيل
العلمي للطلاب الذين ينامون أقل أو الذين يعانون من اضطرابات النوم مثل
الشخير أو مشاكل التنفس أثناء النوم اقل من قرنائهم، وتحسن الأداء الدراسي
للطلاب المصابين بالشخير بعد علاجهم. وفي دراسة قمنا بإجرائها على عينة من
طلاب المدارس الابتدائية في مدينة الرياض مع مجموعة من الباحثين من كلية
الطب بجامعة الملك سعود (Sleep and Hypnosis). وهدفت الدراسة إلى تقييم
تأثير اضطرابات النوم وعادات النوم السيئة على أداء الطلاب في الامتحانات
وتحصيلهم العلمي. وشملت العينة أكثر من ألف طالب وطالبة من كل مراحل
التعليم الابتدائية. وقد أظهرت الدراسة الكثير من النتائج التي قد تفيد
الآباء والأمهات وكذلك المربين والمعنيين بالتربية والتعليم.

ولتقييم
الأداء المدرسي في الدراسة التي قمنا بها تم استخدام التقارير الشهرية
التي تصدرها المدارس. وبناء على ذلك قسم الأداء الدراسي للعينة تحت الدراسة
إلى ممتاز ومتوسط. فعندما تم تقييم عادات النوم لدى الطلاب حصلنا على
نتائج مهمة قد يؤدي تعديلها إلى تحسن الأداء الدراسي للطلاب. فقد وجدنا أن
الأداء الدراسي كان أقل عند الطلاب والطالبات الذين عندهم العادات التالية:
عدم الانتظام في مواعيد النوم، النوم مع الوالدين في نفس الغرفة، مشاهدة
التلفزيون بعد الساعة الثامنة مساء أو حتى حلول موعد النوم، اللعب بألعاب
الكمبيوتر بعد الثامنة مساء أو حتى وقت النوم، وكذلك الطلاب الذين ينامون
بالفصل. وكانت مدة النوم أطول عند الطلاب الممتازين مقارنة بالطلاب
المتوسطين. كما ظهر بحث جديد هذا العام في مجلة استعراض طب النوم تعرض
للأبحاث التي درست علاقة النوم بالتحصيل العلمي عند الأطفال. وقد ضم البحث
16 دراسة (من ضمنها الدراسة التي أجريناها على الطلاب في مدينة الرياض)
خلصت جميعها إلى التأثير العكسي لقصر ساعات النوم وكذلك سوء جودة النوم على
التحصيل العلمي والأداء في الامتحانات.

كما وجدنا في بحث أجري على
أكثر من 400 طالب وطالبة من كلية الطب أن الطلبة المتفوقين (بناء على
السجل الأكاديمي) ناموا لفترة أطول (حوالي 30 دقيقة أكثر يوميا) وذهبوا
للنوم في وقت مبكر مقارنة بالطلبة الذين كان أداؤهم الأكاديمي أقل. وهذه
النتائج تتوافق مع بعض الدراسات التي أجريت في الدول الغربية فقد أظهرت بعض
الدراسات أن مشاهدة التلفاز قبل النوم أو حتى ساعة متأخرة يؤثر على
التحصيل العلمي، كما أن وجود جهاز تلفاز في غرفة الطفل قد يؤثر عكسا على
تحصيله العلمي. وما سبق قوله ينطبق على ألعاب الكمبيوتر الشائعة بين
الأطفال. كما أن دراسات أخرى أظهرت أن الأطفال المتفوقين ينامون 15- 30
دقيقة ليليا أكثر من غير المتفوقين.

لذلك على الآباء والأمهات أخذ
كل ما سبق بالاعتبار. وعلى التربويين والأطباء المختصين محاولة الوصول إلى
توصيات واضحة تساعد الآباء والأمهات على تطبيق النظام الصحيح للنوم وعلى
الاكتشاف المبكر لاضطرابات النوم التي قد تؤثر على صحة الأطفال وتحصيلهم
العلمي. كما أن على التربويين السؤال عن نظام وعدد ساعات النوم عند الطلاب
أصحاب الأداء الأكاديمي الضعيف علما بأن الطفل في المرحلة الابتدائية يحتاج
على الأقل إلى تسع ساعات نوم ليليا.

ويجب على اولياء امور الطلاب
نصيحتهم بالنوم المبكر فى ضوء خافق وعدم لعب العاب الفيديو قبل النوم وعدم
ابقاء التلفاز او الكمبيوتر يعمل اثناء النوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hisoka STR
نائب الكنترول
نائب الكنترول
avatar

شعاري هو : : الى الامام
ذكر
اعجبني في المنتدى : : قسم الانمي
تعرفت على المنتدى من خلال : : احدى محركات البحث
نوع المتصفح : firefox
المساهمات : 1566
العمر : 21
التقييم : 322
العمل/الترفيه : مصمم \ مترجم \ دعم منتديات
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
البلد : سوريا
افضل انمي اعجبني : naruto




مُساهمةموضوع: رد: قلة النوم تؤثر على وظائف المخ   الأربعاء أغسطس 01, 2012 9:24 pm

اختي شكرا على الموضوع

المفيد و
الرائع

ان شاء الله يستفيد الجميع


---------------------------------------------
الى الامام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتاة السوزاكو
مراقب عام
مراقب عام
avatar

شعاري هو : : الأمل
انثى
اعجبني في المنتدى : : اخلاقه وشروطه
تعرفت على المنتدى من خلال : : احدى محركات البحث
نوع المتصفح : firefox
المساهمات : 461
العمر : 31
التقييم : 104
العمل/الترفيه : مهندسة زراعية
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
البلد : العراق
افضل انمي اعجبني : bleach


مُساهمةموضوع: رد: قلة النوم تؤثر على وظائف المخ   الخميس أغسطس 02, 2012 11:24 am

شكرا اختي معلومة جيدة
بارك الله بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميارا يووكي
نائبة الكنترول
نائبة الكنترول
avatar

شعاري هو : : الشجاعة
انثى
اعجبني في المنتدى : : الاعضاء
تعرفت على المنتدى من خلال : : احدى محركات البحث
نوع المتصفح : firefox
المساهمات : 1145
العمر : 17
التقييم : 177
العمل/الترفيه : المشاهدة سبيسون
تاريخ التسجيل : 26/03/2012
البلد : الجزائر
افضل انمي اعجبني : conan




مُساهمةموضوع: رد: قلة النوم تؤثر على وظائف المخ   الجمعة أغسطس 03, 2012 1:20 am

شكرا على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hisoka STR
نائب الكنترول
نائب الكنترول
avatar

شعاري هو : : الى الامام
ذكر
اعجبني في المنتدى : : قسم الانمي
تعرفت على المنتدى من خلال : : احدى محركات البحث
نوع المتصفح : firefox
المساهمات : 1566
العمر : 21
التقييم : 322
العمل/الترفيه : مصمم \ مترجم \ دعم منتديات
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
البلد : سوريا
افضل انمي اعجبني : naruto




مُساهمةموضوع: رد: قلة النوم تؤثر على وظائف المخ   الجمعة أغسطس 03, 2012 6:06 pm

شكرا مرة اخرى اختي

ربي ما يحرمنا منك

--------------------------

الى الامام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نداء العاصفة
عضو في بداية الطريق
عضو في بداية الطريق
avatar

شعاري هو : : الأمل
انثى
نوع المتصفح : chrome
المساهمات : 91
العمر : 22
التقييم : 10
العمل/الترفيه : تلميدة
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
البلد : اخر
افضل انمي اعجبني : one piece


مُساهمةموضوع: رد: قلة النوم تؤثر على وظائف المخ   السبت أغسطس 04, 2012 8:24 pm


أحسنتي الـانتقاء السهد يؤرق
ما ننحرم منك و مـن روعة ما انتقت التفاتتاك
ددمتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميارا يووكي
نائبة الكنترول
نائبة الكنترول
avatar

شعاري هو : : الشجاعة
انثى
اعجبني في المنتدى : : الاعضاء
تعرفت على المنتدى من خلال : : احدى محركات البحث
نوع المتصفح : firefox
المساهمات : 1145
العمر : 17
التقييم : 177
العمل/الترفيه : المشاهدة سبيسون
تاريخ التسجيل : 26/03/2012
البلد : الجزائر
افضل انمي اعجبني : conan




مُساهمةموضوع: رد: قلة النوم تؤثر على وظائف المخ   الأحد أغسطس 05, 2012 7:50 pm

شكرا اختي على هذا اطراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قلة النوم تؤثر على وظائف المخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كنترول سبيس تون راديو  :: قسم العلم :: المنتدى الطبي-
انتقل الى:  

                      الوردي  الازرق  الاخضر                            


free counters